ما هو ال RDP؟ و ما هي استعمالاته؟

من الأكيد أنه أثناء رحلتك على الأنترنت صادفت و لو لمرة شخص يبحث عن الـ RDP أو يتسائل عنه ، أو رأيتها كا اعلان في موقع ما ، ألم يخطر ببالك أن تتسائل مثله عن RDP ؟ و البحث عنه في محركات البجث ؟ هذا بالطبع فرضا لو أنت لا تعلم أي شيء عنه …
ما هو الـ RDP ؟
RDP هو اختصار لكلمة Remote Desktop Protocol ، أو ما يطلق عليه بالعربية سطح المكتب البعيد و كما يوضح اسمه فهو يسمج لك بالاتصال بحاسوب آخر ( أو سرفر ) بعيد عن طريق بروتوكول خاص به ..
ماهي استعمالات الـ RDP ؟
استعمالات الـ RDP عديدة و متنوعة لكن في هذا الشرح اخترت لكم أهم 3 احتياجات له و هي المساعدة ، العمل أو رفع تحميل و اختراق ….
المساعدة عبر RDP :
و هي الأكثر استعمالا حتى أن أغلبنا يستعملها دون أن يعلم أنها برتوكول الـ RDP و تتجلى خاصة في برنامج Team Viewer ، لكن البروتوكول هنا مختلف قليلا على RDP العادي و يطلق عليه ” RDP المساعدة ” ، حيث على عكس العادي في حين قمت بالاتصال بحاسوب آخر فان ذلك الحاسوب يبقى متاح للخدمة من قبل شخص آخر و لا يغلق ( شاهد شرح الفيديو ) و يستعمل بكثرة من قبل الشركات التقنية و الأشخاص العاديين لحل مشاكل لأصدقائهم أو عملائهم دون الحاجة الى الذهاب لهم .
العمل عبر RDP :
و حسب ترتيبي هي الثانية من ناحية الأكثر استعمالا ، مثلا أنت في المنزل و تريد انهاء عمل يوجد على حاسوب الشركة ، تلج مباشرة من حاسوبك المنزلي الى حاسوب الشركة و تكمل العمل تماما كما لو أنك أمامه ، و الاختلاف بينه و بين ” R DP المساعدة ” أنه بمجرد ولوجك يصبح الحاسوب الآخر غير متاح للخدمة و لا تستطيع التحكم فيه .
RDP على VPS !!
الـ RDP في هذه الحالة يعتبر مختلف كليا عن ما تعرفنا عليه سابقا ، حيث أنه ليس حاسوب و انما سرفر خاص VPS ، ينصب عليه أحد أنظم التشغيل الخاصة بالسرفرات مثل ” ويندوز سرفر ” ، و يكون كذلك ذو امكانيات مرتفعة خاصة على مستوى سرعة الرفع و التحميل … و يستعمل بكثرة من قبل فرق الاختراق ، فرق التحميل و الرفع.