قصة بداية نتفلكس Netflix بالدارجة المغربية

السلام🙏.
اليوم غادي نهدرو على واحد الplatforme لي دارت الروينة مؤخرا و الي هي netflix🖥.
كيفاش نتفليكس بدات💁‍♂️؟؟؟
أ سيدي نتفليكس بدات ف1997 بتعاون مع جوج مبرمجين💻 الأول سميتو ريد هاستينك و التاني سميتو مارك هاندوف،مارك كان لباس عليه و كيبغي يستتمر فالفلوس ديالو خصوصا فالأنترنيت⌨️، فالنهاية ديال التسعينات بدات تورة ديال مواقع الأنترنيت💻 و كان كيقلب على شي سيت لي يستثمر فيه فلوسو💵، و لكن ريد مختالف بزااااف و لي وقع مواقف مع كبريات الشركات لتأجير الأفلام في التسعينات و هاد الشركة سميتها blockbuster و ريد تسلف فيلم من هاد الشركة و تعطل باش يردو ليهم و عطاوه غرامة ديال 40$ و خلصها، و من بعد هاد الموقف فكر و قال غادي نحل شركة سميتها netflix.com ، و ولا كيتسلف الأفلام و كيكوبيهوم فكاسيط 💽 و لي بغا شي فيلم كيخلص و كيصيفطو ليه حتى الدار📬، هاد الطريقة بداو بيها ف 1997 و ف 1999 بدلو الطريقة ديال الخدمة و لي ولاو كتخلص و فاش كتخلص كتكون ديك ساعة شاركتي معاهم و كتطلب أي فيلم لي بغيتيه، و ف الألفينات عاناو من مشاكل صناعية و مالية تقدر بالملايين😱،و هادشي لي خلا ريد يمشي يطلب blockbuster باش يستثمرو فالموقع ديالو🤝 بنسبة 50% و يشريو هاد 50% ب 50.000.000$ 💸،متمشيش بعيد راه blockbuster مابغاوش😥،و من بعد عاماين قرر يعرضو الشركة للإكتتاب العام و كان سهم واحد كيدير 15$📊، و هاد شي خلا شركة تخرج من الأزمة😊. و في 2003 إحتفلت netflix على وديت وصل عدد المشتركين ديالها مليون مشترك🎺، و من بعد سبع سنين ديال الخدمة بلوك بوستر استوعبت أن الطريقة لي كتخدم بيها netflix هي أفضل طريقة😔، و في 2007 بدات الخدمة ديال بصح في نتفليكس 😀، علاش لأن ديك ساعة بدات يوتيوب و هوما قرروا باش يديرو streaming زعما هادوك الأفلام لي كانو كيوصلو حتى الدار غادي تولي تفرج فيهم غير من الpc😎، و لكن ماشي فحال دبا تفرج شحال ما بغيتي لا تم لا كتفرج من ستة ديال السوايع حتى الستة عشر ساعة على حساب البااك لي مشتارك فيها🙂،و كذلك في 2007 وصل عدد المشتركين ل خمسة مليون و نصف مشترك و ولات أول منصة كتستريمي محتوى زوين 🎬 و لكن ف 2011 نتفليكس مبقاتش غير هي بوحدها تزادت عليها hulu🥺، و لكن نتفليكس بدات كتوسع دخلات على أمريكة اللاتينية و كندا و بريطانيا...🌎، و لكن من بعد هاد النجاح كامل نتفليكس قالت راه بلي واقيلا غادا تكون عندنا مشكلة كبيرة دبا غادين نرجعو ل 2007 فاش نتفليكس كتشري الحقوق الملكية من شركات كبيرة بمبالغ بسيطة و هاد الشركات كانت كتشوف نتفليكس غير شي حاجة فاااارغة 😏 و كانت هاد الشركات كيآمنو بالتفازة و كيبيعو ل mbc📺 داكشي بمبالغ زهيدة 🤑 و ملي هاد الشركات شافو نتفليكس الشركة كتطلع و كيربحو العاقة ديال بصح ولات كطلع ليهم الخلاص 💰 ديال حقوق الملكية و ملي نتفليكس شافت هادشي قالت علاش منمشيش نصايب الأفلام من الإنتاج ديالي حيت هادو ولاو كيغليو عليا 📹و في 2013 دارو أول مسلسل خاص بيهم سميتو house of cards🎞 و في نفس السنة عرضو مسلسل سميتو orange is the new black 📕📓 و هاد جوج مسلسلات دارو واحد النجاح كبييييير بزااااف و الشركات عرفو الخطة لي خداما بيها نتفليكس 📝 و ولاو كيزيدو فالخلاص خمسة ديال الأضعاف على قبل 🧾 و في 2015 بدا التوسع ديال نتفليكس و ولات على صعيد العالم كلو 🌎 و في النهاية ديال 2015 و البداية ديال 2016 📅 دخلات نتفليكس للشرق الأوسط🗺 و في 2016 ولات نتفليكس كتلوح ربعة ديال المسلسلات في الشهر😯 و في 2017 وصلو المستخدمين ديال نتفليكس من مستخدمين التلفازا حوالي 73%📈 يعني 73% من الناس لي كتفرج فالمسلسلات كاينة ف نتفليكس💻 و ولات نتفليكس منصة عالمية لي ولات متشي كتحط غير الإنتجات الأمريكية🇺🇸 ولات كتحط المسلسلات الإسبانية🇪🇦 إلى آخره.........
نتمنى تكون فهمتي القصة ديال netflix❤️
#HK6GANG